Kung Fu Wushu Pack - الجمباز


الرئيسية
كورست تعليمية
رياضات العالم
أسلحة الكونغ فو
صفحة الفيسبوك
آخر الأخبار
الثلاثاء, 2016-12-06, 9:02 PM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف" | RSS
قائمة الموقع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 555
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
_-_-
فى البداية نتعرف على أسس التعلم في الجمباز

المراقبة
بعد كل محاولة يؤديها التلميذ لا بد أن يتعرف على نتائجه ( هل كانت
المحاولة صحيحة ام خاطئة وهو ما يعبر عنه بالتغذية الراجعة )
لان معرفة التلميذ لنتائجه تمكنه من :
- تصحيح الحركات الخاطئة
- تكرار الحركات الصحيحة الناجحة
- تكوين شخصية واعية طوال المرحلة
-
الدافعية - عندما يكون التلميذ عنده الأستعداد والميول ومهتم بعمله فأن العملية التعليمية تكون
نافعة وذات جدوى
-عندما يكتسب ويتقن المتعلم حركة جديدة لا بد وأن يكون لدى المتعلم دافع
داخلي ورغبة كبيرة للأكتساب مهارة أخرى

الاستمرارية - فالتعليم هو

عملية تربوية ذات مدي طويل تترابط عناصرها وتبني الواحدة على اساس السابقة

فكل تقدم يضاف إلي المكتسبات السابقة مع مراعاة التغيرات

ومن هنا جاءت فكرة الوحدات التدريبية cycle.

ب- مراحل التعليم في الجمباز

يتم التعلم على ثلاث مراحل هي :-


المرحلة الأولي :

مرحلة تكوين صور ذهنية

تقديم لفظي

تقديم المصطلحات

التعامل مع الأدوات

عرض التمرين أو المهارة

شرح بيوميكانيكي – رسومات – صور في هذه المرحلة لا بد أن يشد العرض

اهتمام
المتعلم .

المرحلة الثانية :

مرحلة التعلم الأولي ( الإحساس بالحركة ) من خلال

استخدام علامات مرئية أو سمعية وحسية (لمس)


القضاء على الأخطاء بالتدريج و للعلم أن التغلب على كل الأخطاء في نفس


الوقت صعب, المهم هو التغلب عل الأخطاء الثانوية أول بأول .


المرحلة الثالثة:

مرحلة الإتقان

من خلال ربط المهارة الجديدة مع المهارة السابقة

تغيير أماكن الأدوات .


التغيير في ارتفاعات الأجهزة .


ج- مبادئ التعليم في الجمباز


هي قواعد مرتبطة بإدارة المعلم و بمبادئ تربوية ومنها :


- 1 مبدأ الوعي والمبادرة


من الضروري جداً شد انتباه التلميذ و المحافظة على استمرارية هذا الانتباه

( لان الطفل لا يركز طويلاً ) فلا بد أن تعطي فرصة للتلميذ في إدراك واستعراض خبراته الحركية .

حتى نتحقق ونقوم مستوي ودرجة وعيه واهتمامه نسأله مثلاً :


ماذا تعمل (اسم التمرين )

كيف ( طريقة الأداء)

لماذا ( الهدف أو الفائدة من وراء الأداء )


- 2 مبدأ الواقعية

من خلال :

شرح التمرين

عرض نموذج

طريقة التنبيه

الأدوات و المواقف التعليمية

عرض صور وأفلام

تكوين صورة واقعية وذهنية دقيقة وتهيئة جيدة للتعليم

الأطفال يستجيبون أكثر وقادرون على أداء الحركات والاستجابة للمواقف الواقعية
ويمكن لهذه الاستجابة أن تنخفض أو لا تظهر لظروف معينة: مثال عندما

لا يعرف المتعلم المكان المناسب لوضع رأسه: في هذه الحالة يضع له المعلم علامة بالطباشير.

-3 مبدأ الفردية والقابلية: من أهم مبادئ التعلم فاختيار التمارين والصعوبات يكون مبني على إمكانيات التلاميذ.

اختيار تمرينات سهلة قابلة للأداء
( يراعي إحساس المتعلم بالنجاح) وتهيأ التلميذ للصعوبة التي تليها والسهولة لا تعني افتقار التمرين

لمكوناته الأساسية .
توقع المشاكل ووضع حلول لها .

مراعاة الفروق الفردية – الأغلبية

-4 مبدأ التواصل والتنظيم
التخطيط للتدريب من خلال وضع مجموعة تمرينات تكون مترابطة مع بعضها البعض
داخل الوحدة كل موقف يهيأ عمل الثاني ويترابط معه في سلسلة متواصلة على شكل وحدات

-5 مبدأ التدرج
مهم جداً في الجمباز وفي التعليم
تكون صعوبات التمرين تصاعدية مما يساعد على تحسن وارتفاع القدرات الوظيفية والحركية وبالتالي يكون الجسم في حالة استعداد للأستجابة لما هو أصعب. تبدأ
التمرينات بسيطة ثم مركبة .

مثال: الدحرجات تبدأ بمستوي مائل ثم عالي ثم على الأرض المنبسطة.

د - طرق التعلم في الجمباز
-1 الطريقة الجزئية:
تعتمد هذه الطريقة على تحليل وتجزئة الحركة المركبة إلي عناصر بسيطة
مثال:
لا بد أن يمر التعلم بالتمارين التالية:
الدفع بالرجلين خلف الحائط
الطيران
دفع الذراعين

2-الطريقة الكلية:
تعتمد هذه الطريقة على تعلم الحركة بصورة كلية وتصحيح الأخطاء يكون من خلال
التكرارات .
ه- أنواع السند في الجمباز
إن ممارسة رياضة الجمباز تحتاج دائماً إلي تواجد مدرس التربية الرياضية لأنها ر
ياضة صعبة وفي بعض الأحيان يشعر الطالب بالإحباط و الخوف بسبب
إمكانية وقوع حوادث أو إصابات عند الممارسة. ولذا يجب أن يتواجد المدرب باستمرار مع
الطالب فدوره لا يقتصر فقط على التعليم و مساعدة الطالب في أداء أي حركة وحمايته لمنعه
 من السقوط بل أيضا لتعزيز رباط الثقة بين الاثنين فعامل الثقة التي تتكون بين الطالب ومعلمه
تلعب دوراً فعالاً في مدى تقدم هذا الطالب وسرعة تعلمه للحركات ومما لا شك فيه أن الثقة
عندما تقوى بين الطالب ومدرسه فإن الطالب يؤدى حركته الجديدة مهما كانت درجة صعوبتها
 نظراً لكونه مطمأن إلي وجود مدرسه وثقته فيه فهو يرشده ويساعده ويمنعه
 من السقوط إذا ما أخطأ في الأداء أو في تسلسل أداء الحركة .

أنواع السند في الجمباز : السند نوعان
أ - السند المساعد أو المساعدة البدنية :
وتكون فيه المساعدة فعلية بين المدرس والطالب لإتمام الحركة الجديدة بدفعه
 أو برفعه , والسند المساعد يكون واضحاً في مرحلة التعليم الأولي ,

أنـــــــواعــــــه :
1- السند الوقائي أو المصاحب
يكون احتياطي بوقوف المدرس بجانب الطالب إثناء تأدية الحركات بحيث يتمشي مع سير كل
حركة على حده حسب طبيعة سندها حتى يمنع اللاعب من السقوط إذا أخطأ في الأداء
أو في عائق طبيعي مثل عرق اليدين أو خلخلة الجهاز وعدم ثباته .

وطريقة السند الوقائي بتمكن الطالب من اكتساب القدرة على تأدية الجملة
الحركية كاملة واكتساب الثقة بالنفس والاعتماد على نفسه
ملاحظـــة :-
في المسابقات الرسمية السند الوقائي :

مسموح به في كل الأجهزة ما عدا الجمباز الأرضي والحصان
يحدد مكان المدرب بجانب منطقة الهبوط في حصان القفز
عدم الوقوف بين المتوازيين

يخصم درجات للاعب عند استخدامه للسند المساعد


2- الدعم :
وهي من أهم وسائل المساعدة فالمدرس يمسك الطالب ويثبته في وضع معين ويكون ذلك إما في بداية أو في وسط أو في نهاية الحركة
وهذه الطريقة أو الأسلوب ضرورية عند تعليم حركة ومراحلها تؤدي في وقت قصير
جداً فتثبيت جسم الطالب على الجهاز تمكن هذا الأخير من تغيير وضع يديه ( مثال : جهاز المتوازي )

3- الدفع :
يعتبر الدفع مساعدة فعلية عند أداء جزء معين من الحركة أو التمرين ’ وهى تستخدم خاصة
عند تعليم المهارات الحركية ذات التسلسل الذي يتسم بدرجة محددة
من السرعة في الأداء حيث أن دفع المدرس يعتبر إشارة للطالب حتى يزيد أو ينقص من نسق الأداء أو
يخفف مثلا في دفع الجسم بالرجلين أو باليدين .يستخدم
الدفع خلال أداء الطالب للدحرجات أو عند الخروج من الجهاز .
و لكن لهذا النوع من المساعدة الفعلية ( البدنية )أنها يمكن في بعض الأحيان أن تفقد الطالب الإحساس
 بالجهد المبذول أو الكافي لأداء مهارة معينة .
و بالتالي تفقد التعليم جودته , كما تفقد المتعلمين القدرة على الاعتماد علي قوتهم أو مجهودهم الخاص. و المدرب
المساعد الماهر و ذو الخبرة يمكنه بالعكس أن يخفف من زمن التعلم وينمي لدى الطلاب المؤهلات
 اللازمة و التي تساعد على التقدم كالشجاعة و الإرادة .

ب- المساعدة التربوية و المادية ( أدوات ) :

تعني هنا أن على المدرس أن يضع الطالب في مواجهه مع صعوبات أو مواقف
 تعليمية تمكن من حسن استخدام الأجهزة .
يراعي هنا حسن توظيف الأدوات ( أن تكون مناسبة للسن _ الالتزام بعوامل الأمن
والسلامة مثل حزام الأمان _ مرتبة الهبوط )

ج- المساعدة النظرية أو المعرفية :
تمكن المعلومات و المعارف التي يتلقاها المتعلم من مدربه من تثبيت و ترسيخ التخطيط و
 التصور الذهني للتمرين كما أنها تعرف المتعلم على الأخطاء التي
يرتكبها و تبرر له مختلف الأطوار و المراحل المختلفة للمهارات التي تؤدى في زمن قصير و
 هذه الوسيلة فعالة جدا خاصة في المرحلة الأولى من التعليم (
االفظى ) حيث يراعى تجنب التعليمات الطويلة و إعطاء مفاتيح محددة تبين المطلوب من الأداء .

من أمثلة المساعدة اللفظية :
إعطاء علامة أو مؤشر نظري ( مثال النظر لليدين في الوقوف على اليدين )
إعطاء علامة حسية ( مثال وضع الذقن على الصدر في الدحرجة )
إعطاء صور ( أتكور كالكرة – أكون صلبا كالخشب )
ومن ضمن المساعدة النظرية عبر العرض او التفسير اللفظي :
عرض أشرطة سينمائية .
عرض صور أو مجلات حائط

نصـــائح هامــة للسند والمساعدة بصورة جيدة :

يجب معرفة المراحل الفنية لأداء المهارات .
يجب التعرف على الأجزاء الخطرة في الجملة أو الحركة.
يجب التعرف على نقاط ضعف وقوة كل طالب ومراعاة الفروق الفردية في التدريب
يجب على المدرس إجادة السند وطرقه ومصاحبة الطالب بطريقة صحيحة أثناء العرض.
يجب التركيز باستمرار على أداء الطالب ومصاحبته في كل مراحل الحركة حتى يتسنى له حسن
التصرف عند سقوط
الطالب غير المنتظر وتوقف الطالب ويسبق الطالب لمكان السقوط أو الهبوط .
يجب المحافظة على سلامة الطالب بالسند الصحيح وارتداء الطالب الوي الرياضي.
يجب على المدرس أن يتفحص الأجهزة والتأكد من صلاحيتها قبل بدء الدرس.
يجب على المدرس أن يكون ملم بالحركات التي يدرسها ويناقش الطالب في نوعها ودرجة صعوبتها.
بالنسبة للاعب عدم القيام بأداء حركات ما لم يقم بأدائها مسبقاً أو قبل إتقان تعليمها .
عدم القيام بحركات مخالفة لطبيعة الجمباز .
الإحماء الجيد قبل أداء أي مهارة .

الآن تعلم الحركات

أولا الدحـــــرجــــــــات:

أ‌-       الأمامية: المتكورة - الدحرجة الأمامية فتحاً - الدحرجة الأمامية ضما - قفزة الحوت - الدحرجة الأمامية الطائرة.

ب‌-  الخلفية: المتكورة � المنحنية ضماً � المنحنية فتحاَ � للوقوف على اليدين - للوقوف على اليدين مع اللف .... الخ.

 


 

 

الــدحـــرجــة الأمـــاميــــة المتـــكــــورة:

        تبدأ من الوقوف ضماً الذراعين جانباً أو أماما أو عالياً.

        ثني الركبتين لحوالي 45 درجة الذراعين أماما.

        الميلان للأمام و وضع اليدين على الأرض لنقل الاستناد من الرجلين إلى اليدين.

        مد الركبتين للحصول على عزم للدروان.

        لمس البساط بخلف الرقبة � الظهر � المقعدة( هنا تغادر اليدين البساط).

        ثني الركبتين بسرعة للوصول إلى التكور و الركبتين تمسان الصدر( من الممكن هنا مسك

الساقين باليدين أو عدم مسكهما و مد الذراعين للأمام).

        مد الركبتين للوصول إلى الوقوف مع اكتمال التدحرج.

 




 

الــدحـــرجــة الأمـــاميــــة المنحنية فتحاً:

نفس الدحرجة المتكورة مع اختلاف في:

        بعد مد الركبتين يتم الاحتفاظ باستقامة الرجلين حتى نهاية الحركة.

        يتم فتح الرجلين في أقرب نقطة للأرض قبل اكتمال الحركة.

        وضع اليدين داخل الرجلين للوصل إلى الوقوف بدفع اليدين للبساط و

يكون وضع اليدين قريباً من الجسم(قريباً من الفخذين).

        بعد الدفع باليدين يتم مدهما للأمام و رفعهما مع الجذع للوصول إلى وضع الوقوف

و من ثم القفز أو النط لغلق الرجلين و من الممكن الانتهاء بوضع الوقوف فتحاً و ميلان الجذع للأمام و رفع الذراعين جانباً .... الخ.

 




نفس الدحرجة المنحنية مع اختلاف أن الرجلين لا يتم فتحهما و لكي يتمكن الفرد

من الوقوف بسهولة يجب وضع يديه بجانب الساقين من الخارج و ضم الجذع بشكل

كبير و لكما تم الاحتفاظ بغلق الجذع لزمن أطول كلما تمت الدحرجة بشكل أسهل.

تعليم الحركة:

هذه الحركة صعبة التنفيذ بالرغم من سهولة التقنية لان الأطفال يستعجلون على فتح

الجذع و لهذا التعليم يتم بمستوى مائل لزمن طويل حتى الإتقان و من ثم بمستوى عادي.
 

 

 

 

 


 

 




 

 


 

 

الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين




 

من الأخطاء الشائعة في الحركة هو تأخير مـــــد الرجلين للوقوف على اليدين و من الممكن تصحيح

هذا للجمبازي المتقدم بأن يؤدى الحركة للوقوف على اليدين إلى الحائط.


 

 

الـــــوقــــوف على اليدين

 

 

 

من الحركات الأساسية المهمة بل و تعتبر العصـــب الرئيســـي لرياضة الجمباز و أغلب

الحركات تبدأ منها و تنتهي إليها و الوقوف على اليدين يبدأ من وضعيات متعددة و ابسط

الأنواع ما يبدأ من الوقوف ضماً و الطعن للأمام للوقوف علي اليدين،  يبدأ تدريب الوقوف

على اليدين من السن المبكرة للطفل.

 

شرح الحركة:

من الوقوف ضماً الميلان بالجذع للأمام مع تقــــديم رجل واحدة أماماً و ثنيها حوالي 45 درجة في

نفس الوقت الذي ترتفع فيه الذراعان عالياً (أصابع اليدين مضمومة) يتم الطعن للأمام و استناد

اليدين على البساط مع مرجحة الرجل المستقيمة للخلف عالياً و مد الرجل المثنية و ضمها بجانب

الرجل المستقيمة ، بل لمس اليدين للبساط يتم التفارج لأصابع اليدين(لكي تكبر مساحة الارتكاز

على البساط) ، يتم شد الجسم بدون توتر الذراعين مستقيمة و أصابع القدمين مشدودة و الثبات

يأتي بتثبيت مفصــــل الكتفين و أن يمر خط مستقيم من أصابع القدمين و حتى الكفين مروراً بمركز

ثقل الجسم و لا يكون هناك أي زاوية في الجسم و لا تقوس ، تكون المسافة بين الكفين أقل من أتساع

الكتفين ، الرأس للداخل و النظر بين الكفين (في التقنية الحديثة الذقن يتم تقريب الرأس من الصدر

و يتم التدريب بحيث يكون الخط يخرج من مركز ثقل الجسم أمام الرأس و ذلك حتى يتعود

الجمبازي على الثبات لتسهيل تعليم الوقوف على اليدين على الحلق).

يتم الضغط بأصابع الكفين على البساط للثبات و تثبيت مفصل الكتفين.

 

تعليم الحركة:

   تمارين البنية الجمبازية و تعليم كيفية وضعية الجسد في الوقوف على اليدين على البساط بالاستلقاء على الظهر و على الصدر.

 


 

 

        السقوط لفوق بساط هش لتقوية الجسم و لمعرفة كيفية شد الجسم.


 

        الوقوف على اليدين بجانب الحائط.


 

        اخذ وضع الوقوف على اليدين و العودة للوقوف


        بمساعدة المدرب

        على البساط

        على المتوازي

        على الترامبولين

        على أجهزة متنوعة

        على جهاز الحلق

 

ملحوظة :

 يتم التدريب على الوقوف على اليدين و الثبات فيه لوقت طويل نسبياً في نفس المكان ليألف

الجمبازي ذلك المكان و يرتاح فيه فعندما يختل الجمبازي في وضعية قريبة من الوقوف على اليدين فيعود جسمه دوماً إلى وضعية الوقوف على اليدين.

 



وصف الحركة:

 هي حركة دورانية و تشقلب للجانب لدوران 360 درجة بالاستناد باليدين في مراحل الحركة،

تبدأ الحركة من الوقـــــوف و الذراعين عالياً و مع الطعن للأمام بخطوة بالرجل الأولي يتم ثني

الرجل و الميلان للأمام للاستناد باليد الأولي القريبة من الرجل الأمامية و مع وضع اليد على

الأرض يتم دوران الجذع ربع لفة،الدفع بالرجل المثنية مع مرجحة الرجل الخلفية للخلف عالياً

و وضع اليد الثانية على البساط و بحيث يتم المرور بالوقوف على اليدين مع فتح الرجلين جانبا

(وضع الفلخ) و مع هبوط الرجل للأرض و الدفع باليد يتم هبوط الرجل الأخرى و مغادرة اليد

الثانية للأرض فيتم الوصول إلى الوقوف فتحاً.

اتجاه أصابع اليدين تكون للداخل متقابلتين للتمهيد لحركة (الرندف).

 


 

 

مراحل تعلم الحركة

        اجتياز صندوق مقسم من الطرف إلى الطرف جانباً برجلين مثنية مغلقة ثم برجلين مستقيمة.




 

 

        على البساط بمساعدة المدرب.

 

 

        على البساط

ملحوظة:

يتم تعليم العجلة للطفل في الاتجاهين.

إنشرنا

بحث
Youtube

مركز الرفع


فيس بوك
عبدالرحمن باسك




جميع الحقوق محفوظ لموقعKung Fu Wushu pack